کد مطلب:205468 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:344

کلمات العلماء و العظماء
بامكان الباحث أن یؤلف كتابا كبیرا فی الامام الصادق علیه السلام، یقتصر فیه علی جمع كلمات العلماء و العظماء فی الامام علیه السلام، و ما كتب عنه من بحوث، و كتب، و لیس ذلك بكثیر علی رجل بلغ تلامذته أكثر من أربعة آلاف، و نشر من العلوم و الفنون ما ملأ به الدنیا، و وضع الأسس لكثیر من العلوم الحدیثة، مضافا لما أخذ عنه من الفقه، و الحدیث، و التفسیر، و غیرها من علوم الشریعة.

و تمشیا مع خطتنا فی الاختصار، نذكر:

1 - قال زید بن علی بن الحسین علیهم السلام: فی كل زمان رجل منا أهل البیت یحتج الله به علی خلقه، و حجته فی زماننا ابن أخی جعفر بن محمد، لا یضل من تبعه، و لا یهتدی من خالفه [1] .

2 - قال أبوحنیفة: - أمام المذهب - جعفر بن محمد أفقه من رأیت [2] .

و قال: ما رأیت أفقه من جعفر بن محمد [3] .

و قال أیضا: لولا السنتان لهلك النعمان.

یشیر الی السنتین اللتین صحب فیهما لأخذ العلم عن الامام الصادق رضی الله عنه [4] .



[ صفحه 474]



و سأله مرة عن بعض المسائل - بمحضر من المنصور العباسی - فأجابه الامام علیه السلام عنها قائلا: أنتم - یرید أهل الكوفة - تقولون كذا، و أهل المدینة یقولون كذا. ثم یبین بعدها رأیه، فقد یوافق أحدهما، أو یخالفهما، فكان أبوحنیفة یقول بعد ذلك: ألسنا روینا أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس [5] .

و سأله رجل: یا أباحنیفة ما تقول فی رجل وقف ماله للامام، فمن یكون المستحق؟

قال: المستحق: جعفر الصادق، لأنه أمام الحق [6] .

3 - قال مالك بن أنس: - أمام المذهب - جعفر بن محمد اختلفت الیه زمانا، فما كنت أراه الا علی احدی ثلاث: اما مصل، و اما صائم، و اما یقرأ القرآن [7] .

و قال: ما رأت عین، و لا سمعت أذن، و لا خطر علی قلب بشر، أفضل من جعفر بن محمد الصادق علما و عبادة و ورعا [8] .

و قال: و كان من عظماء العباد، و أكابر الزهاد الذین یخشون الله عزوجل [9] .

4 - قال عمرو بن المقدام: كنت اذا نظرت الی جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبیین [10] .

5 - وقف أبوشاكر الدیصانی ذات یوم علی مجلس أبی عبدالله علیه السلام فقال له: انك لأحد النجوم الزواهر، و كان آباؤك بدورا بواهر، و أمهاتك عقیلات عباهر،



[ صفحه 475]



و عنصرك من أكرم العناصر، و اذا ذكر العلماء فعلیك تثنی الخناصر، فخبرنا یا أیها البحر الزاخر الخ [11] .

6 - قال عبدالله بن المقفع: ترون هذا الخلق - و أومأ بیده الی موضع الطواف - ما منهم أحد أوجب له اسم الانسانیة الا ذلك الشیخ الجالس - یعنی الصادق علیه السلام [12] .

7 - قال المنصور العباسی لابن مهاجر: اعلم أنه لیس من أهل بیت نبوة الا فیه محدث، و ان جعفر بن محمد محدثنا الیوم [13] .

و قال أیضا: انه ممن اصطفاه الله، و كان من السابقین فی الخیرات [14] .

و قال مخاطبا له: لا نزال من بحرك نغترف، و الیك نزدلف، تبصر من العمی، و تجلو بنورك الطخیاء، فنحن نعوم فی سحاب قدسك، و طامی بحرك [15] .

و قال أیضا: سید أهل البیت و عالمهم، و بقیة الأخیار منهم [16] .

و قال أیضا: انه ممن یرید الآخرة لا الدنیا [17] .

و یقول لحاجبه الربیع: و هؤلاء من بنی فاطمة لا یجهل حقهم الا جاهل لاحظ له فی الشریعة [18] .

و قال أیضا: هذا الشجا المعترض فی حلقی من أعلم الناس فی زمانه [19] .



[ صفحه 476]



و یقول لاسماعیل بن علی بن عبدالله بن العباس: ان جعفرا كان ممن قال الله فیه: (ثم أورثنا الكتاب الذین اصطفینا من عبادنا) و كان ممن اصطفی الله، و كان من السابقین فی الخیرات [20] .

8 - قال كمال الدین محمد بن طلحة الشافعی: هو من عظماء أهل البیت و ساداتهم علیهم السلام ذو علوم جمة و أوراد متواصلة، و زهادة بینة، و تلاوة كثیرة یتبع معانی القرآن الكریم، و یستخرج من بحر جواهره، و یستنتج عجایبه، و یقسم أوقاته علی أنواع الطاعات بحیث یحاسب نفسه، رؤیته تذكر الآخرة، و استماع كلامه یزهد فی الدنیا، و الاقتداء بهدیه یورث الجنة [21] .

9 - قال أبوالفتح محمد بن عبدالكریم الشهرستانی: جعفر بن محمد الصادق، و هو ذو علم غزیر فی الدین، و أدب كامل فی الحكمة، و زهد بالغ فی الدنیا، و ورع تام عن الشهوات، و قد أقام بالمدینة مدة یفید الشیعة المنتمین الیه، و یفیض علی الموالین له أسرار العلوم [22] .

10 - قال علی بن محمد بن أحمد المالكی - ابن الصباغ -: كان من بین أخوته خلیفة أبیه و وصیه، و القائم بالامامة من بعده. برز علی جماعتهم بالفضل، و كان أنبههم ذكرا و أجلهم قدرا.

و قال: نقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان، و انتشر صیته و ذكره فی سائر البلدان، و لم ینقل العلماء عن أحد من أهل بیته ما نقل عنه من الحدیث.

و قال: مناقب أبی عبدالله جعفر الصادق علیه السلام فاضلة، و صفاته فی الشرف كاملة، و شرفه علی جبهات الأیام سائلة، و أندیة المجد و العز بمفاخره و مآثره آهلة [23] .

11 - قال فرید الدین العطار: ذلك سلطان الملة الصفویة، ذلك برهان الحجة



[ صفحه 477]



النبویة، ذلك العامل الصدیق، ذلك عالم التحقیق، ذلك فاكهة قلوب الأنبیاء، ذلك قلب سید الرسل، ذلك النافذ العلی، ذلك وارث النبی، ذلك العارف العاشق، ذلك جعفر الصادق [24] .

12 - قال أحمد شهاب الدین الخفاجی: جعفر بن محمد، روی عنه كثیرون: كمالك بن أنس، و السفیانیین، و ابن جریح، و ابن اسحاق، و اتفقوا علی امامته و جلالته و سیادته، ولد سنة 80 ه، و توفی سنة 148 ه، قیل مسموما. و ثقة فی روایته الشافعی، و ابن معین، و أبوحاتم، و الذهبی، و هو من فضلاء أهل البیت و علمائهم علیهم السلام [25] .

13 - قال جمال الدین أبوالمحاسن یوسف بن تعزی الأتابكی: الامام السید أبوعبدالله الهاشمی العلوی الحسینی المدنی.

یقال: مولده سنة 80 من الهجرة، و هو من الطبقة الخامسة من تابعی أهل المدینة، و كان یلقب بالصابر، و الفاضل، و الطاهر، و أشهر ألقابه الصادق.

و قال: و حدث عنه أبوحنیفة، و ابن جریح، و شعبة، و السفیانیان، و مالك، و غیرهم. و عن أبی حنیفة قال: ما رأینا أفقه من جعفر بن محمد [26] .

14 - قال عبدالله بن أسعد الیافعی: الامام السید الجلیل، سلالة النبوة، و معدن الفتوة، أبوعبدالله جعفر الصادق... و انما لقب بالصادق لصدقه فی مقالته، و له كلام نفیس فی علم التوحید و غیرها، و قد ألف تلمیذه جابر بن حیان كتابا یشتمل علی ألف ورقة یتضمن رسائله و هی خمسمائة رسالة [27] .

15 - قال عبدالله الشبراوی الشافعی: السادس من الأئمة جعفر الصادق ذوالمناقب الكثیرة، و الفضائل الشهیرة.



[ صفحه 478]



روی عنه الحدیث أئمة كثیرون، مثل مالك بن أنس، و أبی حنیفة،: و یحیی بن سعید، و ابن جریح، و الثوری، و ابن عیینة، و شعبة و غیرهم رضی الله عنهم. ولد رضی الله عنه بالمدینة المنورة سنة 80 من الهجرة، و غرر فضائله و شرفه علی جبهات الأیام كاملة، و أندیة المجد و العز بمفاخره و مآثره آهلة، توفی رضی الله عنه سنة 148 ه [28] .

16 - قال عبدالرحمن بن محمد الحنفی البسطامی: جعفر بن محمد ازدحم علی بابه العلماء، و اقتبس من مشكاة أنواره الأصفیاء، و كان یتكلم بغوامض الأسرار، و علو الحقیقة و هو ابن سبع سنین [29] .

17 - قال محمد بن حبان البستی: جعفر بن محمد الذی یقال له: الصادق من سادات أهل البیت و عبادهم، و من اتباع التابعین، و علماء أهل المدینة [30] .

18 - قال محمد أمین البغدادی السویدی: جعفر الصادق كان من بین أخوته خلیفة أبیه و وصیه، نقل عنه من العلوم ما لم ینقل عن غیره، و كان اماما فی الحدیث... و مناقبه كثیرة [31] .

19 - قال: ش. سامی: استمر علی حلقة تدریس و افادات جعفر الصادق الامام الأعظم أبوحنیفة، و استفاد منه أولا فی المعارف الظاهریة و الباطنیة، و كان للامام الید الطولی فی الجبر والكیمیاء، و الالمام بسائر العلوم، و كان ممن تلمذ علی ید الامام موجد فن الكیمیاء جابر، لم یكن له نظیر فی الزهد والتقوی و القناعة و حسن الأخلاق، و لصدق حسبه سمی بالصادق.

و قال: و عرض أبومسلم الخراسانی الخلافة ابتداء علی الامام جعفر الصادق فلم یقبلها [32] .

20 - قال محمد الخضری: أبوعبدالله جعفر الصادق، كان من سادات أهل



[ صفحه 479]



البیت، و لقب بالصادق لصدقه فی مقالته، ولد سنة ثمانین للهجرة، و روی عنه مالك بن أنس، و أبوحنیفة، و كثیرون من علماء المدینة [33] .

21 - قال محمد فرید وجدی: كان من سادات أهل البیت النبوی، لقب بالصادق لصدقه فی كلامه، كان من أفاضل الناس، و له مقالات فی صناعة الكیمیاء، و كان تلمیذه أبوموسی جابر بن حیان الصوفی الطرسوسی قد ألف كتابا یشتمل علی ألف ورقة، یتضمن رسائل جعفر و هی خمسمائة رسالة [34] .

22 - قال الدكتور أحمد أمین بعد كلام طویل فی علمه و مدرسته و الرواة عنه: و علی الجملة: فقد كان جعفر من أعظم الشخصیات ذوی الأثر فی عصره و بعد عصره، و قد مات فی العام العاشر من حكم المنصور [35] .

23 - قال عبدالعزیز سید الأهل: مفخرة من مفاخر المسلمین لم تذهب قط، و انما بقی منها فی كل غد قادم حتی القیامة صوت صارخ من حروفها: یعلم الزهاد زهدا، و یكسب العلماء علما، و یهدی ء المضطرب، و یشجع المقتحم، یهد الظلم، و یبنی للعدالة، و هو ینادی المسلمین جمیعا: أن هلموا فاجتمعوا، و ان قوما لم یختلفوا فی ربهم و فی كتابهم و فی نبیهم لمجموعون - مهما اختلفوا - فی یوم قریب [36] .

24 - قال الدكتور عبدالرحمن الكیالی: و كان الامام أبوعبدالله جعفر الصادق نموذجا كاملا جامعا لمحامد الرسول و آل بیته، و صفوة لامعة لبنیه، و أئمة أهل البیت من بعده؛ و كلهم كانوا یمثلون فی حیاتهم حقائق الاسلام ظاهرا و باطنا [37] .



[ صفحه 480]



25 - قال خیر الدین الزركلی: كان من أجلاء التابعین، و له منزلة رفیعة فی العلم، أخذ عنه جماعة، منهم الامامان: أبوحنیفة، و مالك. و لقب بالصادق لأنه لم یعرف عنه الكذب قط، له أخبار مع الخلفاء من بنی العباس، و كان جریئا علیهم، صداعا بالحق الخ [38] .



[ صفحه 481]




[1] بحارالأنوار: 11 / 48.

[2] جامع مسانيد أبي حنيفة: 1 / 222.

[3] النجوم الزاهرة: 2 / 9.

[4] مختصر التحفة الاثني عشرية، ص 8.

[5] مناقب الامام أبي حنيفة للمكي: 1 / 173، الامام الصادق لأبي زهرة 252.

[6] الامام الصادق و المذاهب الأربعة: 5 / 68.

[7] تهذيب التهذيب: 2 / 105، حياة الامام الصادق للسبيتي ص 17. أشعة من حياة الصادق: 3 / 58.

[8] المناقب: 2 / 325 الامام الصادق و المذاهب الأربعة: 4 / 9.

[9] الخصال 167.

[10] تهذيب التهذيب: 2 / 104، صفة الصفوة: 2 / 94 كشف الغمة 242 المناقب: 2 / 326.

[11] كشف الغمة 230.

[12] الامام الصادق للمظفري: 1 / 224 الامام الصادق ملهم الكيمياء 135.

[13] أصول الكافي: 1 / 475.

[14] الامام الصادق و المذاهب الأربعة: 5 / 79.

[15] بحارالأنوار 11.

[16] أشعة من حياة الصادق: 3 / 50.

[17] كشف الغمة 240.

[18] مهج الدعوات 198.

[19] كشف الغمة 236.

[20] تاريخ اليعقوبي: 3 / 117.

[21] مطالب السؤول: 2 / 55.

[22] الملل و النحل بهامش الفصل في الملل لابن حزم: 1 / 224.

[23] الفصول المهمة 216.

[24] الامام الصادق و المذاهب الأربعة: 1 / 29.

[25] شرح الشفاء: 1 / 124.

[26] النجوم الزاهرة: 2 / 9.

[27] مرآة الجنان: 1 / 304.

[28] الاتحاف بحب الأشراف 54.

[29] مناهج التوسل 106.

[30] مشاهير علماء الأمصار.

[31] سبائك الذهب 74.

[32] قاموس الأعلام: 3 / 182.

[33] التشريع الاسلامي: 263.

[34] دائرة معارف القرن الرابع عشر: 3 / 110.

[35] ضحي الاسلام: 3 / 265.

[36] انظر كتابه (جعفر بن محمد) ص 6.

[37] انظر رسالته في الامام الصادق، ص 14.

[38] الاعلام: 2 / 121.